الخميس، 7 يناير 2010

لو سمحتوا ياطاش ,,,,






يقول الشاعر بأي حال عدت ياعيد ....
العام الماضي لم يكن يحضر ضيف سفرتنا الدائم وهو ( طاش ماطاش) وانما كنا نمضي الوقت مع (عيال قريه ) واللي مثل لنا حياة عامه عاديه وبهذا العام عاد لنا طاش في عامه 16 وقد كان يحكي معاناة الشعب ويتحدث بمطالبهم ومتاعبهم وهمومهم .... لكن العوده هذه المره لم تكن مثل ماكنا نعهده من هذا الطاش فقد عاد حتي يزيل رواسخ هامه في فكرنا كسعوديين ولعل العوده الان تحولت اتجهاتها من مناقشة هموم الشعب الى اقناع الشعب بالتغيير المطلووب وتسييرهم نحو الاهداف المرسومه مسبقا من الغرب .... نعم الغرب يا طاش .... بالاامس الاثنين الموافق 3/9 تابعنا احد حلقات طاش التي ماكانت تحمل الجديد بل تحمل كل معيب اتجه النص المكتوب لهذه الحلقة لمهاجمة المشايخ والتعليم والفكر والله العالم الى اين تصل بنا ياطاش .... الغرب هما المطالبون الاوائل في تغيير التعليم ومناهجه وانت تنكر امام المشاهد هذا وكأنك تخفي الشمس بأصابعك ... هل هذا غسيل مخ مطالب فيه مسلسل متابع من جميع الطبقات بالدوله أم هو فكر خاص بالكاتب لهذه الحلقة ... المزري اننا نحن مثل مانحن ماتغيرنا عادات الشعب هي ذاتها ولا زالت راسخه بأذهاننا وايضا لازلنا متمسكين بها ... حتى ابتعاث الكثيرين للخارج يعيدهم في حالة من الذهول مما شاهدوا بالخارج ويحمدوون الله انهم يعيشوون عمقا قويا وترابط مع عاداتهم وتقاليدهم ...ثم ان كنت تريد مناقشة مشاكل التعليم انزل الميدان ياطاش وتتبع المعوقات لهذا التعليم المسمى بسيط وستجد ماتشيب له الرؤوس ..ثم انك تطور بالمناهج ونحن كمعلمين نفتقد التطوير ولا يوجد كوادر تعليميه تنقل المعلم للمستويات المطلوبه من التطور ....جهز اولا واعد العده ثم حدث المناهج وغير بما يرضي جميع اطراف الدوله من مشايخ ومفكرين ومعلمين قائمين على ماتريد ايصاله .... واجعل مطالب الغرب بعيدا عن دولتنا ولا تكن اول ضحاياه فأنت اللسان الناطق لشعب يفتقد الكثير ... ثم ان سؤال الاسئله لك ياطاشنا لماذا غيرت اتجاهك وماثمن هذا التغيير .


فلاشات وخطوط حمراء

* المناهج التي طرحت بتلك الحلقة هي قراءة من صفحات مواد الدين وأحكام وارده فيه .هذه الاحكام معروفة لدى الجميع بأنها محرمه وهذا الحكم وارد من مشايخ كون الشعب يستخدم بطاقات الائتمان فالحكم لن نغيره حتى نرضي مطالب طاش يعني ورد في القرأن تحريم الخمره وهناك الأن من يستخدمها . اقصد ان الحكم يورد ويدرس ثم كل شاة معلقة بعرقوبها .

* كما أنه طرح أمور دينيه فقط وترك الكثير من المواد بدون ذكر اي ملاحظات حولها واكتفى فيها بالاشارة فقط .

* من النقاط التي اثارتها هذه الحلقة من طاش لماذا وضع المشايخ والدين هم العائق في تطوير المناهج ونسي ان هناك فكر معين تعايش عليه الشعب السعودي وثقافات تعد بقوة التحريم في الدين وقد تكون أشد منه وهي العادات والتقاليد والموروث من هاتين الثقافتين وبنفس الوقت نجده يغالط نفسة بذات الحلقة ويقول ان بعض المشايخ تجاوبوا مع التطوير وطالبوا به !!!!!!!!!!!!!

* ثم انت تريد تطوير المناهج والمعلمين والمعلمات تجرى لهم اختبارات ومقاييس ونجد ان مايقارب ثلاثة ارباع المتقدمين قد فشلوا في تأدية الامتحان للقدرات من المعلمين .....

* تطوير المناهج موب سلق بيض هذه التطورات تحتاج الى وسائل منها ماهو مرئي ومنها ماهو مسموع فاليتهم وجهوا حوار الحلقة لاحتياجات المدارس من الوسائل حتى تكتمل فقرات التطوير ولكنهم يغفلون هذه الامور ....

ليست هناك تعليقات: