الجمعة، 1 يناير 2010

الفاكهه المحرمة ....




الغيبـــــــة نعتها الحسن البصري بـــ"فاكهة النساء" لكن لا تقتصر علي النساء فقط، فقد أصبحت فاكهة الــرجال والـنساء ، لست بصدد الحديث عن الغيبة ولا هي منطلق حديثي لكني ادرجتها لان الغيبة اُعتبرت فاكهة النساء وهي محرمه وانا اعتبر ان كل فعل محرم او خاطئ نقوم به هو في الاخير اخذ تصور انه فاكهه ونحن حرمنا منها ..


الاطفال لهم حياة جميله وطفولتهم البريئة تدل على هذا .. وكثار منا الان يتمنى لو كان طفل وماعنده هموم ولا مشاكل ولا تصيبه الدنيا بالمتاعب والنكبات .. لكن اكثر النكبات نصنعها باانفسنا .. ونبحث بعد وقوعها عن حل .

في التربيه يقال لا تستخدم كلمة لا اذا اردت ان تنهي عن فعل لان لا تعمل نتيجة عكسية وتكون بمثابة المثير والحافز للشخص المنهي عن التصرف بكلمة لا .. بينما لو استخدمنا أي لفظة تحذير بمعنى ان تقول هذا التصرف جدا سيئ ويقودك لمشكله كبيره حاول تجنبه .. فأنه افضل وانت بهذا تساهم اكثر في الوصول لنتيجه افضل مما لو استخدمنا كلمة لا ..

والممنوع مرغوب لدينا ولا نؤمن بالمخاطر ولا نستمع لتجارب الغير وحتى لو استمعنا لها نتوقع اننا افضل منهم فكرا وعقلا واقوى منهم حظا .. واذا وقعنا في المشكله اصبحنا نبحث عن مخارج الطوارئ ونترك البحث عن الاسباب التي اوصلتنا لما وصلنا له وهذا يعيدنا في نفس تجربة الخطاء عدة مرات ..

رغم ان أي تحذير او نهي عن تصرف يلحقه سرد أنواع العقاب التي قد تطالك لو انت قمت بالمحظور ونترك
ذكر الثواب لو انت اخذت بالتحذير وانصعت للاوامر .. يعني العقاب يردع والثواب يرغب لكن البشر احكامهم ودستورهم لا يصل للكمال او حتى ان نتخذ من شرع الله وسنته في خلقة بالعقاب والثواب عبره نتعلم
منها ماقد يفيد ويكاد ينحصر الثواب في التربية على النجاح والمثابره وينعدم عند المحظورات والاخطاء ..

واعتدنا الكذب واخفاء الحقائق وافتعال المثالية في كل افكارنا وآثرنا الكذب على الصدق
حتى زادت على تصرفاتنا الممارسات الخاطئة ..


لذا تجد اننا لا نحمل بداخلنا ضمير صادق ونعمد لقتله حتى نستطيع ممارسة الأخطاء الواحدة تلو الأخرى وحتى نوجد لنا مساحة واسعة من حرية الرأي والتصرف بغض النظر الى أي اتجاه تقودنا تلك التصرفات فمتى مات ضميرك بفعل انعدام رؤيتك وتوجيهك السليم أتوقع انك سترى كل محضور فاكهه محرمه عليك وسيكون اندفاعك اقوى ..


بصمة كان الملك فيصل من افضل ملوك الدوله السعودية لانه كان يرفض الخطاء ولايقبل ان يصدر منه او من احد ابنائه ..

ليست هناك تعليقات: