الثلاثاء، 6 يوليو 2010

كلب لك وكلب عليك

اقتناء الكلاب ثقافة غربية .. رغم أني لم اسمع انهم يؤمنون بخصال الكلاب الحميده .. لكن حسب علمي أن الكلب مرافق لجميع رؤساء البيت الابيض في السنوات الاخيرة .. وأن البيت الابيض يسكنه البشر وبعض الحيوانات من باب الرفق بالحيوان وايمانا بحقة في العيش في البيت الابيض كأحد أفراد العائلة الحاكمه ومن باب المساواة والعدل هذا عدا الحقوق الاستثنائية اللي تختص به فقط فهو الوحيد اللي يملك أذن دخول على الريئس بدون أن يستئذن بالدخول !!!

الكلب عموما من ابرز الشخصيات الحيوانية بالتاريخ وكثر ماتغنى الشعراء بوفائه حتى اصبح وصف الناس قديما بـ كلمة كلب لا تُعد عيب وأنما تعنى الامتداح والثناء بالوفاء
يقول الحسن البصري: في الكلب 10 خصال محمودة ينبغي أن تكون في المؤمن
1-أنه لا يزال جائعا حتى يطعم وذلك من آداب الصالحين.
2- لايكون له موضع يعرف به وذلك من علامة المحبين
3- لا ينام من الليل إلا قليلا وذلك من صفات المحسنين
4-إذا مات لا يكون له ميراث وذلك من أخلاق الزاهدين
5-أنه لا يترك صاحبه وإن جوعه و طرده وذلك من شيم المريدين
6-أنه يرضى من الدنيا بأدنى مكان وذلك من إشارة المتواضعين
7-أنه إذا غلب على مكانه تركه وأنصرف إلى غيره وذلك من علامة المتواضعين
8-أنه غذا ضرب و طرد ودعي أجاب ولم يحقد وذلك من أخلاق الخاشعين
9-أنه إذا حضر شيء للأكل قد ينظر من بعيد وذلك من أخلاق المساكين
10-إذا رحل من مكانه لا يرحل معه شيء ولا له شيء يلتفت إليه وذلك من صفات المجردين.


الاسبوع الماضي كنت خارج الرياض ولفت انتباهي ان احدهم يقتني كلب والمثير للدهشة أن الكلب يتصرف كصاحب حلال .. يفتح البوابة . ويحرس المنزل .. وينبح مرحبــا بالضيوف اللي مايرضوا ينزلوا من السياره حتى يُقيد الكلب !! برستيج اقتناء الكلاب وتربيتهم فن لا يجيده الا العارفين ...

كل يوم نكتشف تزايد أهمية الكلب في حياة البشر وكم لها من منافع .. لكن هناك كلب من نوع آخر يعيش في جسد بشري وهم كثار للاسف ليس لهم القدره ولا الشجاعة في مواجهة سلبياتهم ودائما ما يكونوا غير راضيين عن انفسهم ، ولا يستطيعوا اخراج انفسهم من الدائرة المظلمة التي ادخلوا انفسهم فيها .. ولايملكون سوى النباح واللي يحز بالنفس انهم بشر من نوع الكلاب السائبة ، طبعا مع احترامي للكلاب المحترمة والتي تعتبر متربية ووفية وفاء منقطع النظير ومستأنسة ،، ومثل مافي الكلاب متربي لابد من وجود كلاب سيئه تشوه سمعة الكلاب المحترمه !!!

المشكله أن الكلاب البشرية يصعب علينا تحديد ماهيتهم ولا تعرف الكلب اللي لك من الكلب اللي عليك ..و هل هم طيبين أو سيئين أو تافهين .. يغروننا بملمسهم الناعم ولكن نكتشف بعد ذلك ان باطنهم موحش .. مشكلتنا هالمظاهر وننخدع بها كثير !!!


نصيحة للكلاب البشرية السائبة :
_ اهتموا بانفسكم أولا وأنشغلوا بها عن سواها فاهم شيء لتعديل السلوك هو فهم الذات و الاعتراف بوجود العيوب فيها !!
_ التحدي الحقيقي انكم تستخدموا نعمة الله عليكم ( العقل) في مواجهة انفسكم ومن حولك بدون نباح وتطور ذاتك للافضل حتى تستطيع أن تعيش كافضل كلب عاش على الارض يوما ورحل بسلام ..
_ استفيدوا من مقولة الحسن البصري وتعلموا من الكلاب الحيوانية اجمل ماقد يتصف به الكلب البشري !
_ اتمنى يكون الكلاب السائبة استفادة من الموضوع ..

ليست هناك تعليقات: