الثلاثاء، 6 يوليو 2010

حوار حول زواج جماعي .

الحقيقة كان المفروض يكون العنوان ( مطالب فتاة من فارس أحلامها ) لكن حرصا على عدم اثارة
الشباب في الموضوع تركت العنوان مسالم .
مما لا يخفى على الجميع ان ليلة الزفاف وما يكون فيها من احتفال وحضور واهتمام بالعريسين تعد ليلة العمر التي لا تكاد تنساها انثى او شاب .

وهي أجمل خطوة تخطوها اقدام الاعرسان لعش الزوجية ، وبالاخص البنات تعلق بذاكرتها احداث ليلة الزفاف ومواقفها
وماكان فيها حتى اخر العمر .
في الفترة الاخيرة ظهرت فكرة الزواج الجماعي سواء على مستوى العائلة الواحده أو اهل القبيلة واحده وظهرت الجمعيات الخيرية
التي تُسهل لكل رجل يريد الاقبال على الزواج ( ليلة زفاف ) مجهزه بجميع التكاليف وماعليك الا التسجيل فيها وتقديم مايثبت أنك من المقبلين على القفص الذهبي .

طبعا فكرة الزواج الجماعي قدمت للرجال خدمة من حيث تخفيض تكاليف ليلة الزفاف وتقاسمها بين افراد العائلة الواحده ، ومن يتقدم للجمعيات
الخيرية لا يطلب منه اي رسوم وماعلية غير يهتم بنفسة يومها لانهم متكفلين بجميع مايخص تلك الليلة من مقر الاحتفال الى الضيافة المقدمة للمعازيم الى الخدمات العامه واللازمة لاستقبال جموع من المعازيم .

بينما البنات في الغالب لا ترغب أو لا تحب هذا النوع من الزواجات الجماعية وتتمنى وتطالب كل فارس احلام أن يتفهم هالشعور الخاص
اللي يبعث فيها حب البروز في ليلة زواجها بمفردها وتوجه انظار الناس لها وحرصها على تجهيز برتوكول خاص بالزفة لها ولزوجها عند
دخولهم لصالة الحفل في ابهى حُلة .. وكيف أنها تتخيل لحظاتها السعيدة والاخيره التي تودع فيها البنت أهلها وصديقاتها واقاربها على منصة الحفل
للانتقال الى عالم جديد ، الكثير يرتب لليلة الزفاف ترتيبات خيالية وابداعيه حتى يطغى على تلك الليلة مسمى ليلة العمر !
رومنسية البنت تبدأ من اعداد الفستان الى ما تحتاج بالزفة من تراتيل غنائية وعشرة يرشون العطر وعشرة يزفون
وعشرة يغنون وعشرة يقولون يا باشا قم تمش .. خيالنا لاعداد ليلة الزفة خصب وشاعري ، لكن الزواج الجماعي يُفقد البنت كل هذا
وتشعر بشيء من التضجر انها لن تكون نجمة الحفل لتلك الليلة وسيقاسمها اخريات .

اردت بهذا ايصال كلمة للجميع أن البنات يحلموا كل ليلة بفارس الاحلام ويتمنوا كل يوم ان يتحقق هذا الحلم بحفل اسطوري باهر وخاص بها . اليتم من الفرحه بخصوصية هذه الليلة قد يبقى عالق بذكريات البنات حتى نهاية العمر وله أيضا تأثير على البعض بحيث تكره تذكر اجمل ليلة بالعمر .

الزواج الجماعي المقام على مستوى العائلة وابناء العمومه قد يؤثر في أو يكدر صفو تلك الليلة وقد يخلق مشكلة بوقت غير مناسب بين الاهالي والعرسان والغرض منها فقط اختصار التكاليف . لا يكلف الله نفسا الا وسعها لكن كم ليلة تعيش بمثل هالأجواء الحالمه سواء بنات او رجال ؟
ولو هي الرغبة في تخفيض التكاليف فالعانية ( مبالغ ماديه ومواد عينية تُقدم ليلة الزواج للزوج) تقوم مقام الزاوج الجماعي اللي يُفقد ليلة الزفة حلاوتها . ومن المفترض جمعياتنا الخيرية والأهالي أن تراعي رغبة الفتاة في ليلة خاصة بها وبدال ما يزوجوا الناس جماعات يستبدلوا هذا بتأمين جميع الاجهزة والادوات المنزلية للمقبلين على الزواج أو المساهمه في قيمة الصالة والضيافة .

حابة اعرف رأيكم في فكرة الزواج الجماعي على مستوى العائلة وابناء العمومه
و الزواج الجماعي المقام بالجمعيات الخيرية على أعداد قد تصل الى 500 عريس وعروسته بليلة واحده وما اذا كان هناك مقترحات في هذا الموضوع .

ليست هناك تعليقات: